نستقبل جميع أنواع المحتوى الإعلامي (أخبار - مقالات - مواضيع - حوارات - لقاءات) من جميع اقطار العالم على البريد التالي media@oyoungazette.net

مجلس حكيم الزمان

‏‎‏‎‏‎‏‎‏‎‏‎‏‎‏‎‏‎‏‎‏‎‏ (يريدها متواضعة ولكن بكرامة)

  الأحد : 9-10-1444 هـ
  مجلس حكيم الزمان
  إعداد / د. صديق بن صالح فارسي
وبما أن الزوج يريد إشباع الكبرياء والهيمنة، فقد يخطئن الكثير من الزوجات عندما يخونهن ذكائهن في تقدير معرفة هذا السر في الرجل، فيقدمن التنازلات تلو التنازلات وقد يصل بهن الحال إلى أن يضعن أنفسهن موضع الذل والمهانة أمام الرجل أو الزوج ظناً منهن أن ذلك يرضي الزوج ويحقق له السعادة وهو يرى نصفه الآخر (زوجته)...... المزيد

(الحروب الزوجية الباردة)

  الجمعة : 7-10-1444 هـ
  مجلس حكيم الزمان
  إعداد / د. صديق بن صالح فارسي
اشعال شرارة نيران المواجهة بين الرجال والنساء في المجتمع، من المستفيد منها؟ من الكاسب ومن الخاسر فيها؟ من الذي أشعلها؟ ومن الذي يؤجج نارها وينفخ عليها؟ وماهي العواقب الوخيمة لنتائجها؟ دعونا قبل كل شيء نجيب عن السؤال التالي: ماذا تريد المرأة من الرجل؟ وماذا يريد الرجل من المرأة؟ الجواب بإختصار، المرأة تريد إشباع العواطف والحنان، والرجل يريد إشباع الكبرياء والسيطرة، فعندما يكون...... المزيد

جاهد الشح لتسلم من الحسد

  الأربعاء : 5-10-1444 هـ
  مجلس حكيم الزمان
  إعداد / د. صديق بن صالح فارسي
الجهاد أربعة أنواع، منه ما هو مفروض على كل مسلم ومسلمة، وهو النوع الأول والنوع الثاني، أما النوع الثالث فبحسب الاستطاعة، والرابع حسب الضرورة ووفق معاييره الشرعية، وإذا ما قام به البعض سقط عن الآخرين. والذي يهمنا هنا هو النوعين الأول جهاد النفس، والثاني جهاد ضد الشيطان، فهما الأهم والأعظم، قال عليه الصلاة والسلام: (أفضلُ المؤمنينَ...... المزيد

كرامة الزوجات عند ربّ الأرض السماوات جلَّ وعلا

  الثلاثاء : 27-9-1444 هـ
  مجلس حكيم الزمان
  إعداد / د. صديق بن صالح فارسي
يقول عز وجل مخاطبًا خير خلقه عليه الصلاة والسلام من فوق سماواته السبع وعرشه العظيم موصيًا له بزوجاته الطاهرات العفيفات بما تقر به أعينهن وبما لا يحزنهن ولكي يُرضيهن كلهن بما آتاهم الرسول، بقوله سبحانه: {ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَن تَقَرَّ أَعْيُنُهُنَّ وَلَا يَحْزَنَّ وَيَرْضَيْنَ بِمَا آتَيْتَهُنَّ كُلُّهُنَّ}، وللمؤمنين والمؤمنات في رسول الله أسوة حسنة لمن كان...... المزيد

ماهو الوقت المناسب للحوار .؟

  السبت : 24-9-1444 هـ
  مجلس حكيم الزمان
  إعداد / د. صديق بن صالح فارسي
ماهو الوقت المناسب للحوار  .؟ إذا أردت أن تعرف الوقت المناسب للحوار مع الطرف الآخر ، فعليك أن تتأكد من ثلاثة أحوال : الحالة النفسية والمزاجية للطرف الآخر ، والزمن المناسب ، والمكان المناسب ...! أنظر إلى عيني الطرف الآخر بتفحص وتمعن وتعرف من خلالها على مدى إعتدال مزاجه ، وهدوء نفسيته ، وإستقرار وضعه النفسي من أية منغصات...... المزيد

كيف نصل إلى الجنة؟

  الخميس : 22-9-1444 هـ
  مجلس حكيم الزمان
  إعداد / د. صديق بن صالح فارسي
إذا ما أشرق نور الإيمان في القلب، فإنه يحبب للإنسان الأعمال الصالحة والإخبات إلى ربّه عز وجل، {وَأَخْبَتُوا إِلَىٰ رَبِّهِمْ}، والتي بها يطمئن وينيب إلى ربّه وخالقه سبحانه وتعالى، فيصبح من أهل الجنة الخالدين فيها بإذن الله. الإيمان والأعمال الصالحة، بينهما تناسب طردي، فكلما زاد الإيمان في القلب، حُبب ويُسر للإنسان الأعمال الصالحة، ووفق لها، وهانت...... المزيد

مجلس حكيم الزمان

  الأربعاء : 21-9-1444 هـ
  مجلس حكيم الزمان
  إعداد / د. صديق بن صالح فارسي
قالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (تُنْكَحُ الْمَرْأَةُ لِأَرْبَعٍ: لِمَالِهَا، وَلِحَسَبِهَا، وَلِجَمَالِهَا، وَلِدِينِهَا، فَاظْفَرْ بِذَاتِ الدِّينِ تَرِبَتْ يَدَاكَ). صاحب أو صاحبة المال صفة محببة ومطلوبة... وصاحب أو صاحبة الحسب صفة محببة ومطلوبة... وصاحب أو صاحبة الجمال صفة محببة ومطلوبة... إذًا فالمال والحسب والجمال هي صفات محببة ومطلوبة في كل من الرجل والمرأة، ولعل الحديث خصص ذكر المرأة كونها موضع الطلب والبحث،...... المزيد

(نعم للمديح، لا للتجريح)

  الأحد : 12-11-1443 هـ
  مجلس حكيم الزمان
  إعداد / د. صديق بن صالح فارسي
التربية: هي البناء لكيان الإنسان في هذه الحياة، فكلما كانت القواعد قوية، والأعمدة راسخة، والجدار متين، كلما عاش البناء ساتراً لأهله، نافعاً لأصحابه، آمناً من المخاوف والمهالك، وكلما تضاءلت قوته، كلما تهاوت أجزاءه مع مرور الأيام وانصرام الأعوام، وليس شرطاً أن يكون المربي على قدر عالي من المعرفة، ويحمل من الشهادات والأوسمة، بل أن الشرط...... المزيد

متى وكيف نترك الحبل على الغارب؟

  الجمعة : 10-11-1443 هـ
  مجلس حكيم الزمان
  إعداد / د. صديق بن صالح فارسي
يقول المثل: "تركوا له الحبل على الغارب"، ويُضرب هذا المثل عند منح الحرية الكاملة، من دون قيد أو شرط، والغارب هو أعلى مقدم السّنام في البعير، وأصل المثل: أنه إذا أُهمل البعير طُرح حبله على سنامه، وتُرك يذهب حيث شاء، وهذه هي سنة الحياة، فلكل كائن حي فترة يقضيها في أحضان ذويه، ثم يُرمى له بالحبل...... المزيد

(تعرف على نقاط القوة، ونقاط الضعف، والرغبات، والقدرات)

  الخميس : 9-11-1443 هـ
  مجلس حكيم الزمان
  إعداد / د. صديق بن صالح فارسي
في بداية المرحلة الثانوية أو أثناءها أو في نهايتها، قد يكون الطالب خلال تلك الفترات في مرحلة تجاذب لاتجاهات فكرية وعقلية ونفسية كثيرة، بسبب نموه العقلي والفكري وشعوره بأنه على أعتاب مرحلة الكمال الذهني والجسدي الذي سيدخل بهما إلى خضم الحياة، وسط مخاوف الوالدين أو الأهل وإخوته الكبار وغيرهم ممن يسعون لرعايته والاهتمام به، من...... المزيد