• icon لوحة التحكم
  • icon

icon الأحد 2024-05-19

حوار مع ميدان الفروسية في المحبوبة

  • تسجيل اعجاب 2
  • المشاهدات 822
  • التعليقات 0
  • Twitter
حوار مع ميدان الفروسية في المحبوبة
  1. icon

    حوار / خديجة محمد الأنصاري

  2. icon

    رواد الاعمال

 

تسابق الماضي والحاضر والمستقبل الإنساني دائما في فكرة تقدير الخيل ، فأينما ذكر التنافس وأينما ذكرت الشجاعة والقوة والجمال ، يأتي الخيل كأول حقيقة عن الخير المعقود ، فالخيل هو الحيوان الوحيد الذي ميز بالخير الأبدي لقوله صلى الله عليه وسلم ( الخيل معقود في نواصيه الخير إلى يوم القيامة ) فلا تستغرب محبة الفرسان له ، فلا يمكن أن يكون الإنسان فارسا إلا مع الخيل ، لذلك بقي التنافس على أعظم الألقاب قوة بين الفرسان بصحبة الخيل فقط ، وبقي التنافس على أغلى السباقات في العالم عند الخيل فقط ، فلا القيمة تذبل ، ولا الإستغناء عن الخيل ممكن ، فأينما يكون الخيل كان الخير موجود ، وبقي التقدير محفوظ من خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين للخيل وفرسانه ، فاستضافوا أغلى سباق في العالم للخيل وهو كأس السعودية  ، فالإبداع في كل تفاصيله كان ولا زال،  ليبقى التقدير النفيس عند كل نتائج الفرسان حصاده دوما مميز ، فلكل المخلوقات على الإنسان حق ، ولأجل كل ذلك  تواجدنا في هذا الحوار مع ضيفنا  أ.مصعب بن الكريم المطبقاني مدير مركز الفروسية بمنطقة المدينة المنورة ( المحبوبة ), فضيفنا سيجيبنا لندرك بإذن الله بعضا من دور ومن أهمية ميدان الفروسية في المحبوبة .

حياكم الله ضيفنا الكريم بداية 
س١ حدثنا عن مركز ميدان الفروسية في منطقة المدينة المنورة من حيث الفكرة والأهداف والنظام ؟! 

ج- يعتبر ميدان الفروسية بالمدينة المنورة جهة شبه حكومية غير ربحية برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن سلطان بن عبدالعزيز حفظه الله و أعضاء مجلس الإدارة يتبع تنظيميا لنادي سباقات الخيل في الرياض يقع في مركز الصويدرة شرق المدينة يتكون من مضمار ومنصة للجماهير واصطبلات مهمة الميدان هي تنظيم سباقات الخيل في المنطقة.

س٢ حدثنا عن الجهات المتعاونة معكم ، وعدد الأنشطة والبرامج التي تقيمونها عادة في المدينة المنورة على كل مستوى ؟
ج- تدعمنا عدة جهات حكومية من ابرزها هيئة تطوير المدينة وامانة المدينة ووزارة النقل فرع المدينة المنورة اضافة الى جهات خاصة اخرى . اهم الانشطة التي يقدمها الميدان هيا سباقات السرعة للخيل المهجنة الاصيلة والخيول العربية على مدار 3 اشهر من السنة بعدد 58 سباق.

س٣ حدثنا عن التنافس ومعايير التميز لديكم والجوائز التي حصدتموها؟ 

ج- تتنافس الخيول المشاركة في السباقات بسحب فئة كل شوط من اشوط السباق فكل شوط مخصص لفئة معينة من الخيل اما من ناحية النوع او العمر او المسافة او حتى الجنس والحمدلله التنافس كان من ملاك الخيل في المدينة او خارجها.

س٤ حدثنا عن كيفية تدريب الصغار أو الراغبين في التعلم وعن كيفية الإنضمام وهل يوجد ميدان للتعلم وهل هناك شروط معينة وهل يمكن إنضمام أصحاب القدرات الخاصة مستقبلا ؟  

ج- لايوجد لدينا تدريب للفرسان فقط تنظيم سباقات خيل في المنطقة ولكن في استراتيجية الميدان توجد هناك خطة لانشاء لتدريب الفرسان على الفروسية.

٥س ما أهم نتيجة إيجابية لا حظتموها عندما إهتميتم بالخيل ، وحدثنا عن السلالة التي تتواجد في المدينة أي ولدت في المدينة وهل تملك إسما معين ، وهل تعرض في السوق للبيع ؟

ج- النتائج الايجابية لتربية الخيل كثيرة منها الثقة بالنفس وتعلم الصبر الشجاعة وا اغلب السلالات الموجودة في المدينة هيا من الخيول العربية الاصيلة او الخيول المهجنة الاصيلة توجد خيول يطلق عليها شعبية تواجد بكثرة في مختلف انحاء المملكة وهيا التي تفتقد الى التسلسل او الوضوح في السلالة.

س٦ حدثنا عن عدد الإصطبلات في المدينة المنورة  وعن المشاركات العالمية والمحلية وعن أبرز أسماؤهم ؟! 

ج- لايوجد لدينا حصر بعدد الاصطبلات الموجودة بالمدينة لانها املاك خاصة ولا نملك الوصاية عليها اما بالنسبة لمالك خيل السباق فلهم مشاركات في ميدان الملك عبدالعزيز بالرياض وميدان الملك خالد بالطائف وتحقيق مكاسب ونتائج ممتازة.

س٧ حدثنا عن أسماء الخيول وعن الفرق بينها في الخليج العربي تحديدا ؟!
ج- لايوجد معاير محدد لتسمية الخيل ولكن للخيل اسماء لا تطلق على غيرها وبعضها يسمى بأسماء عربية واخرى باسماء انجليزية.

س٨ حدثنا عن تغذية الخيل وهل يمكن تربية في داخل المنازل في أحواش مثلا ، أم يجب أن يكون في أماكن معينة وتحت رعاية معينة ؟ 
ج- خلقت الخيل للركض وفي المساحات المفتوحة لايمكن حصرها في مكان مغلق في وقت طويل يفضل تربيتها في المزارع او الاصطبلات الخاصة.

س٩ رسالة ترسلها للمسؤولين أي لعشاق الخيل بشكل عام ، وما أهم رسالة تعلمتها أنت بعد حرصك على الإستمرار في ميدان الفروسية كأهم معنى أو كأهم قيمة ؟

ج- الحمدلله في ضل حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان حفظه الله وولي عهده وصلت الفروسية للعالمية بإستضافة اغلى سباق في العالم وهوا كاس السعودية كما ولله الحمد اصبحت الخيل معشوقة من قبل جميع فئات المجتمع في الاونة الاخيرة.

س١٠ حدثنا عن لغات الخيل ، هل يمكن أن يفهمها مربي الخيل ،مع رسالة منك تأكيدية لإعطاء الخيل حقه من الفهم والرعاية كمعايير حتى يعطيه حقه وهل هناك فرق بين الخيل الذكر والأنثى من هذه الناحية ؟

ج- من عاش مع الخيل فترات طويلة وعشقها يفهم لغتها ويفهم يحتياجاها فهناك علامات لها مدلولات خاصة لايفهمها الا مربي الخيل ولغة جسد خاصة بالخيل لكل حركة معنى الحديث يطول عن الخيل .

ضيفنا الكريم أ.مصعب بن عبد الكريم المطبقاني لم تفدنا فقط بل شوقتنا لفكرة التأمل في الخيل أكثر خصوصا أنكم تدركون معنى العيش مع الخيل لسنوات طويلة ماشاء الله لذلك كانت كل فكرة ومعلومة منكم عن الخيل هي في الحقيقة كنز متعدد الأبعاد ومتعدد المعاني ومتعدد النواحي ومتعدد المآخذ فهنيئا للخيل بأمثالكم ، وهنيئا لكم بالخيل ، وهنيئا لنا بالحوار معكم والبيئة حولنا المحبوبة.
ختاما شكرا لكم جميعا على حسن تأملكم لكل معنى ، وشكرا لأنكم إنسان يحب الخيل أي يحب الخير ، حفظ الله كل خيول العالم لتكون ملهمة لنا ولكم بإذن الله على كل خير .

 

 

أضف تعليقك...

  • 910 زيارات اليوم

  • 46861493 إجمالي المشاهدات

  • 2993038 إجمالي الزوار