جامعة طيبة تطلق معرض (طموح) لتعزيز الابتكار والتطوير المهني لطلبة العلوم الطبية التطبيقية


الأربعاء 2024-09-18

تطلق جامعة طيبة ممثلة بكلية العلوم الطبية التطبيقية النسخة الأولى من معرض "طَموح" الخميس 19 سبتمبر 2024 لعرض ملصقات للمشاريع البحثية التي قام بها طلاب الكلية، بالإضافة إلى تعزيز التطوير المهني من خلال مجموعة متنوعة من الفعاليات التي تشمل ورش عمل تفاعلية، وجلسات استشارات فرص مع الخبراء في المجالات المختلفة.

وأوضح عميد الكلية الدكتور عبدالعزيز القرشي أن المعرض يقدم مجموعة من الأبحاث العلمية والتي تم نشر بعضها في مجلات علمية عالمية محكمة وأيضًا تم عرضها في مؤتمرات محلية ودولية في تخصصات متعددة تشمل علوم المختبرات السريرية، التغذية العلاجية، والأشعة التشخيصية.

ففي مجال علوم المختبرات السريرية، سيتم تقديم أبحاث متميزة في مجالات مختلفة على سبيل المثال للحصر: مرض السرطان وإيجاد علامات لتشخيصه وتقييمه، تطوير أجسام مضادة لعلاج بعض أنواع السرطان، ومسح لشيوع بعض الأمراض الهرمونية مثل مرض هاشيموتو للغدة الدرقية في المجتمع السعودي بالمدينة المنورة، وتطوير بعض الاختبارات للكشف عن العقم لدى الذكور، وتأثير بعض المركبات الكيميائية على وظائف الأعضاء.

أما في مجال التغذية العلاجية، ستعرض بعض الأبحاث التي تدرس مشكلات التغذية لدى الأطفال ذوي الإعاقات التنموية في المدينة المنورة، بالإضافة إلى دراسة الأمن الغذائي والنمط الغذائي وجودة النوم بين الطلاب الجامعيين وتأثيرها على الأداء الأكاديمي.

وفي مجال الأشعة التشخيصية، ستشمل الأبحاث على السلامة المهنية عند التعرض للإشعاع، بالإضافة إلى محاولة إيجاد طريقة جديدة لتصنيف مرض الكبد الدهني باستخدام تقنيات التصوير الحديثة.

وأكد الدكتور القرشي أن المعرض يعد فرصة فريدة لطلاب الكلية لعرض أبحاثهم والتفاعل مع الخبراء والمختصين، بالإضافة إلى تعزيز مهاراتهم البحثية والمهنية.