الأولوية للمهم ولو كان صعبًا


الاثنين 2021-11-22

يصعب على الكثير منا تحديد أهدافه أو العمل على تحقيقها والأصعب من ذلك أن البعض ليس لديه أهداف ولا يعرف كيف يحدد أهدافه، لذلك في حين كانت لديك أهداف متنوعة حاول أن تقسمها حسب الأهمية والأولية ثم أبدأ في إنجازها ولو كانت صعبة.

ابدأ بتحديد هدفك ومعرفة ما تريده والرغبة الملحة لإنجازه؛ لأنها الصفة الواحدة المؤكدة من أجل الفوز، قبل أن تحدد هدفك وتباشره عليك أن تقرر تمامًا ما تريد انجازه في كل مرحلة من حياتك، والوضوح هو أهم معتقد في الانتاج الشخصي؛ فالسبب الأول في أن بعض الناس ينجزون أعمالهم أسرع من غيرهم هو أنهم واضحون تمامًا اتجاه أهدافهم وأغراضهم ولا يحيدون عنها.

هيء الطاولة جيدا.

كلما كنت واضحًا اتجاه ما تريده وما عليك انجازه كان أسهل عليك أن تتغلب على المماطلة وتمضي قدما بأنهاء واجبك والسبب الرئيس للمماطلة والافتقار إلى الحافز هو الغموض، والارتباك، والتشويش العقلي حيال ما تفعله وبأي نظام ولأي سبب، فعليك ان تتحاشى هذا الوضع الشائع بكل قوتك والعمل على التوضيح التام في كل ما تفعله.

 هنالك قانون رائع للنجاح "فكر على الورق" فهنالك ٣٪؜ من البالغين فقط لديهم أهداف مكتوبة واضحة ينجز هؤلاء الناس أكثر بخمس أو عشر مرات ممن يماثلونهم أو أفضل منهم من الناحية الثقافية والمقدرة، لكل من - ولأي سبب كان - لم يكن لديهم وقت ليكتبوا تمامًا ما يريدون.  

هنالك خطة عظيمة للبدء بتنفيذ الأهداف التي يمكن ان نستخدمها باقي حياتنا وتتألف من سبع خطوات بسيطة إذا اتبعت إحدى هذه الخطوات سيتضاعف انتاجك أو سيزيد ثلاثة أضعاف إذا لم تكن تتبعها حاليًا:

ومن الخطوات الأولى والمهمة هي أن تقرر ما تريده بدقة فأحد أسوأ استخدامات الوقت أن تفعل شيئًا ما لا تحتاج إلى فعله على الاطلاق بشكل جيد.

 ثانيًا: اكتب هدفك واكتبه على الورق لأنك تبلوره وتعطيه شكلاً ملموسًا.

ثالثًا: ضع حدًا زمنيًا نهائيًا لإنجاز هدفك؛ لأن الهدف والقرار من دون تحديد نهاية لا أهمية له لا بداية حقيقية له ولا نهاية.

 رابعًا: ضع قائمة لكل شي تفكر بفعله لتنجز هدفك فعندما تفكر بنشاطات جديدة حاول ان تضيفها إلى قائمتك، املأ القائمة جيدًا فهي تعطي صورة مرئية للمهمات والأهداف الأوسع.

خامسًا: نظم قائمتك كخطة عمل حسب الأولية والتتابع، وتمهل بضع دقائق لتقرر ما تحتاج فعله أولًا وما ستفعله فيما بعد.

 سادسا: نفذ خطتك على الفور وافعل شيئا ما فخطة تنفذ بنشاط هي أفضل بكثير من خطة لامعة لا تنفذ، وعندما تنجز أي نوع من النجاح فان التنفيذ هو كل شيء.

سابعا: وطد العزم لفعل شيء ما كل يوم بمفرده باتجاه هدفك الرئيس، وسجل نشاطك وعندما تبدأ بالحركة استمر بها ولا تتوقف عن هذا القرار.

فالعزيمة وحدها يمكن أن تجعلك واحدًا من أكثر الاشخاص نجاحًا وانتاجًا من جيلك، فحاول أن تتحلى بها إلى النهاية.